ما صفات المرأة المشرقة ؟

sama asmaa السبت 23 ديسمبر
img

 مشرقات / خاص :

 الى جانب مايصل الى موقع "مشرقات" من كتابات ، ارتأينا أن تكون لأصوات الناس بمختلف الاختصاصات زاوية  قائمة على طرح سلسلة من الأسئلة  عبر صفحات الموقع في فيس بوك ، ليعرض الأجوبة كماهي بلاتدخل في صفحة بعنوان (تفاعل) .

وبدأت هذه السلسلة بالسؤالين الآتيين :
ـ ما صفات المرأة المشرقة بنظرك ؟ وماالذي تقدمه لنفسها ولمجتمعها كي نقول عنها مشرقة  ؟

فكانت هذه الأجوبة :

  • الدكتورة لاهاي عبد الحسين / استاذة علم الاجتماع :

ـ كل النساء مشرقات اذا ما أحسن المجتمع التعامل معهن بالاحترام والمحبة والثقة. طاقاتهن لا حدود لها وهن ثروة وفيض إنسانية واخلاق أينما حللن .

  • نرمين المفتي / صحفية :

ـ المرأة المشرقة هي التي تعمل للآخرين كما تعمل لنفسها ، تعرف ان تختار بحريتها كلمتها و تصرفاتها حتى وان كانت غير متعلمة.. المرأة روح ، إشراقات في روحها الطيبة وقلبها المعطاء.

  • راضي المترفي / شاعر :

ـ المرأة المشرقة هي التي وصفها الامام علي  عليه السلام (تدفء الحجيج وتسكت الضجيج ).

  • زيدان الربيعي / صحفي :

ـ كل رجل هناك امرأة واحدة تكون مشرقة في عينيه ، وهذه المرأة تمتلك المواصفات التي تتماشى مع البيئة التي يعيش معها ذلك الرجل ، بحيث تكون افكارها مطابقة أو قريبة من أفكاره. إما عموميات المرأة المشرقة فتتمثل بالجمال والاناقة واللباقة والتحصيل العلمي الجيد والاصل الطيب والبيئة الكريمة والثقة العالية بالنفس والمصداقية والقدرة على التصرف بحكمة في بعض المواقف ، ولا ننسى أن الرجل الشرقي يحب الطعام كثيراً وبالتالي يجب أن تكون طباخة ماهرة ، لأن صفات كهذه ستنعكس ايجابا على العائلة التي سيتم تكوينها من هذا الارتباط. إما بخصوص الشق الثاني من السؤال فعليها القيام بتطبيق تلك المواصفات المشرقة على أرض الواقع وليس عبر الاستعراض الفارغ ..

  • سنان حقي / مهندس :

ـ  هناك صفات كثيرة ولكن اهمها برأيي ان تكون ودودة وغيرمتسلطة وتكون مخلصة ليس في حياتها الزوجية فقط بل في عملها وعلاقاتها بالناس وصادقة ايضا.

  • تضامن عبدالمحسن / مديرة إعلام :

ـ المرأة المشرقة هي التي تعلمت ونالت مقدارا من الثقافة والوعي ما يجعلها تضع اللبنة الاولى لكل شيء وتمنح الآخرين فرصة انهائه.. في العمل تضع الخطط وتوزع العمل وتعطي التوجيهات.. فتمنح الآخرين فرصة الابداع ، ليكون العمل جماعيا . في  البيت تعمل كل شيء ولكن بمساعدة الآخرين فتمنحهم مسؤولية بناء المؤسسة الاسرية .. المرأة المشرقة هي تمنح الضوء والدفء ليستفيد الآخرون منه.. على ان لاتنسى حقها في بناء ذاتها باستمرار.. ليستمر اشراقها ، اذ ليست هي التي تهيئ المائدة والملابس النظيفة والبيت النظيف.. فتلك الاعمال كل النساء تعملها وتتعب بعدها.. وقد تنهار يوما.. المشرقة تمنح الآخرين طاقة بما يمدهم لكي يستمروا..

  • رياض محمد التميمي / دبلوم عال صيدلة .. رسام كاريكاتير :

ـ تكمن اشراقة النساء في ما يقدمن من اعمال فجمال الطلعة وحسن الخلق وتواجدها في المكان والزمان والابتعاد عن كلاسيكية الحياة الروتينية تجعل التميز صبغة مميزة من صفاتها فكلما اختزنت من الوقود اصبح نورها اعم واقوى.

  • محمود قدوري / موظف حقوقي :

ـ إشراقة المرأة كاشراقة شمس الصباح لتخبرنا ببدء يوم جديد بنشاط وتفاؤل فهي في البيت تهيئ العائلة وهي كذلك تبتسم بوجه أبنائها تراقب أناقة زوجها تعطيهم الامل والنشاط كأنها الشمس وقد اشرقت .. تكرس جهودها وكأنها تعمل لعائلتها تبسط الإجراءات .. تهتم بثقافتها ولذا فمن زخم عملها تتسلل ليلا لتقرأ قليلا وتناقش زميلاتها .. لاوقت فراغ لديها ومع هذا وذاك وبالرغم من آلام جسدها إلاّ أنها لاتظهر للآخرين اوجاعها ..انها الشمس إن غابت حل الظلام..

  • كريم كلش / مصور صحفي :

ـ  المرأة المشرقة شجرة غير قابلة للقطع .

  • حسن جمعة / اختصاص إعلام :

ـ هي صفات كثيرة ومترابطة مع بعضها البعض لكن الأهم التعليم والاندماج .

  • دينا عباس / موظفة متقاعدة :

ـ هي المرأة التي يشع بريقها جمالا وذكاءً ، بعزيمتها ، بتفتيت كل صخرة تقف حجرة عثرة امام أعمالها ٠كأن تكون طبيبة ، إعلامية ، مهندسة ، كاتبة ٠٠٠الخ تسدل خيوطها لتنير الحياة بعد عتمة .

  • زكية المزوري / صحفية :

ـ أجزم بأن المرأة التي تمزق العتمة المحيطة بها وتضيء ما حولها ، هي التي تتمرد على كل أشكال العبودية والقهر وتتحرر منها وتحاول كسر القيود وإلغاء مبدأ توظيفها كآلة لصالح أجناس أخرى ، لأنها كائن أساسي منتج كالأرض ، مهيب كالسماء .عليها أن تحيا لآدميتها هي وليس لظل صنعت هي عظمته من صبرها وأعذب أيامها ، فلا خير في شموع تضيء ثم تفنى في غرف مظلمة وفارغة بلا نوافذ . ولا خير في إمرأة تعيش ولا تحيا .

  • اسماعيل الفرحان / موظف إعلامي :

ـ يكفينا منها .. انها الباسمة الثغر؛ الحاوية أفق العقل بلا جهل ؛ المتقدمة الخطى بلا تحديد العمر؛ الملهمة ، المتكلمة، المتحلمة، المتحشمة ؛ والمحترمة لذاتها ؛ لسانها فصيح ؛ كتنسم ريح الصبا..الملقية الحجة بالحجة.. النابغة أﻷريبة... الفطنة الرهيبة.. المستقطبة ﻻ المنفرة.. حلوة المعشر بخفة دمها.. أبنة حواء بامتياز .. الكوز الذي يفيض حنانا و الشراب منه اطمئنان... اﻹنسانة .

  • الدكتورة فضيلة عرفات/ استاذة جامعية :

ـ المرأة المشرقة هي تلك التي تتصف بسمات المرأة العراقية الأصيلة وأيضا المرأة الألمانية والتي تتصف بعناصر مشتركة مع المرأة العراقية فكلتاهما :

.قوية الشخصية والإرادة ..متسامحة ..رائعة في الطبخ أي ربة بيت ممتازة ..ذكية ومنفذة للقواعد الإنسانية والاجتماعية ..لا تحب التعامل مع الضعفاء الشخصية وإلارادة ..انسانة مكتملة الأنوثة ..قادرة على قيام بجميع أعمال الرجل إن أرادت ..صريحة في آرائها ومواقفها ..مبدعة دائما ..تمتلك الثقة بالنفس يراها البعض نوعا من الغرور والغطرسة ..أم مثالية مع أبنائها أي تدلل الأطفال من جهة ومن جهة أخرى تفرض عليهم اتباع النظام.من الصعب ارضائها عند اختيار الأصدقاء والصديقات..الصدق والأمل والإيمان والتفاؤل والإخلاص في العمل من صفاتها أيضا .

  • الدكتور كريم الموسوي / استاذ جامعي :

ـ أولا تحب زوجها ويكون ولاؤها لعائلتها أكثر من اهلها . ثانيا متعلمة ومثقفة واعية .ثالثا مميزة في العمل ومشرقة في البيت .رابعا لاتجعل زوجها خصما لها وإنما تجعله سندا وملاذا لها .خامسا تؤدي واجباتها البيتية مثلما تؤدي واجباتها الوظيفية .سادسا تكون وزيرة مالية البيت بمهنية واقتصادية .سابعا لاتكون ثرثارة أكثر من الحد المعقول .ثامنا تمتلك رؤية عصرية في التغيير.تاسعا تسافر مع زوجها.عاشرا تكون مدير عام البيت وأنا موافق !

  • كمال بدران / اختصاص اعلام :

ـ المشرقة هي  الام القدوة والمعلمة مع اطفالها.. والزوجة المحبة لزوجها.. والعاملة المخلصة في وظيفتها .. والمواطنة الإيجابية في مجتمعها .. المرأة المشرقة هي من تضع كل شيء في محله الصحيح فالتزاماتها أكبر عادة من التزامات الرجل.

  • قابل الجبوري / صحفي ـ رئيس تحرير تنفيذي :

ـ تكونين مشرقة حينما ترسمين بسمتك الشفافة على شفتيك النديتين ، وتزرعين الامل بين افراد عائلتك ، وتجعلين اركان بيتك مليئة بالسرور ، وتزرعين الثقة في قلب زوجك ، والدك ، امك ، اخيك . تكونين مشرقة حينما تضاهين الورد بجمالية نفسك ، اخلاقك ، تعاملك مع الآخرين . تكونين مشرقة عندما تنتبهين لنفسك من الاهمال ، ولايكون همك الوحيد العلا والمال . تكونين مشرقة  حينما تكونين بسيطة واقعية  ، حريصة وكريمة  ، وحينما تكونين بمثابة الرجل في غيابه .. حينما لاتحملين الرجل المسؤولية الكاملة بل تناصفينه همومه وافراحه وتكونين نصفه الآخر والمكمل لرجولته وسعادته ، وتمزجين بين جمال الروح والجسد والمظهر.

  • فاضل الريشاوي / صحفي :

ـ المرأة المشرقة هي من تترك الاثر الايجابي في نفوس الآخرين من خلال التعامل اليومي مع الآخرين ، اي يكون عنصر الفرح والابتسامة هو السائد دائما ، إذ تعمل على كتم احزانها لنفسها فقط دون ان تكون عبئا على الآخرين  ، لأنها  ترى أن الاحزان تخصها هي فقط دون ان تنقل تلك الاحزان للآخرين ... لذلك تكون الاشراقة ليس الابتسام فقط بل تكون مصحوبة بالتصرف ايضا...

  • قاسم كريم الدبيسي / صحفي :

ـ المشرقة هي التي تبعث الحياة اينما تكون  ...

  • منصور الناصر / كاتب :

ـ أن تكون كما هي ..ولا تسمح لكل تعاليم الكون أن تقودها وتتحكم بمصيرها .

  • اسمهان كريمان / موظفة متقاعدة :

ـ المرأة المشرقة تلك التي تضحك وعيناها مليئتان بالدموع ... تلك اروع النساء تمتلك كل الصفات المشرقة..

  • سعاد القاضي /موظفة :

ـ تعترف بعيوبها ، متصالحة مع ذاتها ، متفتحة على حب .

  • حميد الصليخي / اختصاص اعلام :

ـ المرأة نصف المجتمع وتقع عليها مسؤولية كبيرة تتمثل في تربية جيل يتمتع بالأخلاق الحميدة والتعليم اضافة الى أن لها طاقة كبيرة في التحمل والصبر وعليها ان تمتلك ثقة عالية بنفسها وقدرة على احتواء جميع المعوقات ومواكبة التطور وعدم الخروج عن البيئة الاجتماعية وأن تكون قدوة حسنة لأبنائها والمجتمع .

  • أحمد الاصيل :

ـ بين قوسين وبكلامنا الدارج هي المرأة التي تحافظ على بيتها واولادها وزوجها بالأخص ، تنير البيت بإشراقها .

  • ناهد مهدي / موظفة :

ـ هي من تحدد من تكون وكيف تكون .

  • مروة محمود/ فنانة تشكيلية :

ـ المشرقة هي التي تتوفق في بيتها وعملها ، وهي امرأة طموح تسعى الى تحقيق اهدافها في الحياة ، يفتخر بها اولادها مستقبلا .

  • فؤادة العراقية / كاتبة :

ـ معظم الآراء مع بعض الاستثناءات تجمع على مطالبة المرأة بأن تكون حديدية تمتلك القدرة على اختراق قانون تعسّف تجاهها ومجتمع احتقرها هذا رغم ان مطالبتهم ربما تكون تمنيا أو رأيا ولكن بآرائهم تلك يطالبون بواجبات المرأة دون اعطائها الحقوق فهم يطلبون منها الابتسامة رغم معاناتها والصبر والقوة والجمال والذكاء والشخصية القوية ووووو فحمّلوها احمالا ليست في موضعها لكون الحدود التي وضعها مجتمعنا لها لا تُنجب تلك النساء بل تُنجب لهم نساء متعبات مهزوزات بلا ارادة . وعن رأيي بالمرأة المشرقة هي تلك المرأة الواعية والتي ساعدتها البيئة لتكون قوية فعرفت حقوقها وقاومت استغلالها . تلك المرأة الحرّة في اختيار طريقها والقوية الإرادة والتي لا تجبر ذاتها على الضحك وهي حزينة بل تحاول ان تبدد حزنها بمعرفة اسبابه ووضع الحلول لها.

  • سارة محمد / مشاور قانوني مساعد :

ـ  مشرقة اذن هي  ، يمبؤها الحزن تعلوها الابتسامة .. ينقصها الكثير تملؤها الكرامة .. تفيض انوثة وبها من الرجال شهامة .. مشرقة يعني طموحة متألقة جميلة بكبرياء انيقة روح قبل أن تكون انيقة مظهر .. مشرقة اذن هي شمعة تنير اسرتها واولادها واهلها ومجتمعها .. تنير الدروب المظلمة بتفهمها وعلمها ونبل طباعها.. مشرقة يعني بملائكيتها تعانق الوجود .. بتسامحها تسمو على ما موجود .. وبثقتها بنفسها تكسر الاصفاد والقيود .

  • عديلة شاهين / صحفية :

ـ المرأة المشرقة هي الأنيقة في الأسلوب والتصرفات والتي تتميز في صناعة الحدث والقدرة على اتخاذ القرار في الانتقال بين التفكير الإدراكي العقلاني والعاطفي  .

  • هاشم فرج الخليفاوي :

ـ  تتصف المشرقة بالعفاف والذي تشرق له الشمس بفضلها .. تتفوق على الرجل لأنها هي من ولدته واوجدته .

  • الدكتور خالد الوائلي / وزارة التربية :

ـ المشرقة هي المثقفة ، الحساسة ، البديعة المحيا ، الفائقة الخيال ، البعيدة الافق ، الطيبة الروح ، الفاتنة لهواجس القلب ، التي لا تقبل برجل اقل من ثراء فكرها ، فهي انثى تبحث عن فاتنها ومالئ روحها لا رجلاً يبحث عن جسد وحسب !! المرأة مشرقة ما لم تطفئ اشراقتها برجل غير مشرق .

  • محمد العبيدي / رأيه رسالة الى المجتمع :

ـ  تنهض الامم حينما يتغير التفكير .. حينما تتسع آفاق العقل .. كيف تطالبون بالتغيير وأنتم الى الآن تظلمون الفتاه لأنها فتاه  ! تحكمون عليها من المظهر  ، تقيدونها في سجن أوهامكم ،  لا تتمكن من الحياة في مجتمعكم إلا القوية التي تطالب بحقها  ، أما غير القوية  فأقرؤوا السلام على حقوقها ! سنبقى مجتمعا فاشلا ما دمنا نميز بين الجنسين .

  • سندس محمد / موظفة :

ـ المرأة المشرقة هي التي تكون ذاتها بنفسها كماهي بشخصيتها الحقيقية القوية الصادقة ، هي التي تصنع الظروف ولاتسمح لتلك الظروف بالانتقاص من مكانتها ، هي التي تبدع مهما كان مجال عملها ، في اي مكان وفي اي وقت تبقى ثابتة كماهي ، تؤمن بقضية وفكرة معينة  وتدافع عنها وتحمل رسالتها بصدق وعفوية بعيدا عن التكبر واللامبالاة  ، واثقة بخطواتها ترسم طريقها بنفسها .

  • سميرة البتلوني :

ـ إنّ مبعث إشراق المرأة ليس بمظهرها الخارجي فحسب بل بالنور المنبعث من داخلها والذي يتوهج عطاءً وذكاءً متقداً من عينيها ورحمة للمظلومين وانطلاقة لدعم كل محروم بقلب محب للحياة ، متوهج بالضياء ، عامر بالامل والسكينة الذي حباها بها الله وأودعها حبه ونوره الذي يولد بها الايمان كما يزيدها فيضا متألقا بحب الحياة والتألق والعطاء . وقد يتجلى ذلك من خلال التضحيات التي تقدمها لكل سائل او محروم عبر اضفاء بسمتها وحبها للجميع بوجهها البشوش اذا لم تكن تملك اي مقدرات تهبها لهم لأن العطاء هو عطاء الروح قبل ان يكون عطاء المال فهو يحيي في المجروح الامل ويبلسم آلامه ويشد من أزره وأوجاعه ،هذا غيض من فيض تضحيات المرأة المشرقة وحبها لله والحياة .

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا

صفحة الفيسبوك

آخر التغريدات

درجات الحرارة وأحوال الطقس